القطط السمان في ليبيا – حسني بي نموذجاً

6٬150

مركز السلام والتنمية للبحوث والدراسات الاستراتيجية

كثيرا ما نتحدث عن القطط السمان وهم فئة شرسة ينتحلون صفة رجال أعمال يتلاعبون بأقوات الليبيين ليس لديهم أي وطنية وتحالفوا مع أعداء البلد في أسوأ فترات الأزمات التي مرت وتمر بالدولة تلاعبوا بالأسعار والمخزونات وتاجروا في كل شيء ضاربين عرض الحائط بالقيم الأخلاقية والدينية والإنسانية، وحققوا أرباحا خيالية ذهب جانب كبير منها للعصابات التي تتولى حماية مصالحهم، قبل أن تلتفت العصابات إلى مصدر ربح أكبر وهو خوض الحروب مدفوعة الأجر وتأزم الأوضاع الأمنية كي تتمكن من الهيمنة على كل شيء مربح في ليبيا ولأن جشع عشاق المال السحت لا حدود له، فهؤلاء لا يتورعون عن احتكار أي شيء ، ومن بين هؤلأ القطط  ….

حسني إبراهيم حسنى بي

من مواليد مدينة بنغازي 1949م وابن فاطمة خليفة القرار،وينتمي أصلاً إلى مدينة بنغازي وترجع أصول عائلته القريبة للأصول التركية ويقيم بمدينة طرابلس حي الأندلس ومهنته رجل أعمال،حالته الاجتماعية متزوج من امرأة تونسية الأصل تدعى/ هدى يوسف البنزرتي كانت تعمل مضيفة جوية بالخطوط الليبية وقد تزوج بها بتاريخ 24-03-1975م وأقيم الفرح بالعاصمة اللبنانية بيروت ومتزوج أيضاً من امرأة أخرى لبنانية الجنسية وشقيقته متزوجة من ملياردير لبناني يقيم في – لوقانو- جنوب سويسرا- وهو مفتاح رئيسي في علاقاته الإقليمية الدولية وفتح له خط العلاقة مع أحمد قداف الدم-واللبناني هو الذي أشرف على صفقة تام اويل التي كان يملكها لبناني وقيمتها لا تتجاوز 200مليون دولار ومفلسة وتم بيعها بوساطة أحمد قداف الدم الى ليبيا بقيمة 2مليار دولار وتقاسمت القطط السمان الحصص والعمولات واللبناني كان يستورد في سيارات المراسم والطلبيات الخاصة لقادة النظام السابق وبعد عودة العلاقات مع قداف الدم أرجع له وكالات والده المؤممة وعاد للمشهد الجديد مبتدئا بالنقل والشحن البحري.

يحمل بطاقة شخصية رقم ( 73457 ) بنغازي وكتيب عائلة رقم ( 452286 ) صادر بمدينة بنغازي بتاريخ 26-05-1977م  محلة الشابى،ورقمه القومي بالجوازات ( 231785 ).

( الشركات التي يملكها )

 

1) شركة الأسترلاب للتوكيلات الملاحية مقرها مدينة طرابلس مجمع الشاطيء الدور الثاني .

2) مكتب الخبير ومقره نادى الوحدة الدور الرابع ويديره المدعو / مصطفى عمران شعبان الزليطني الملقب ( التونسى ) ويعتبر المكان الذى يتم فيه أصدار الصكوك اليومية والتعامل مع المصارف ويعمل به أيضاً المدعو / محمد حمدان فلسطيني الجنسية يقيم عمارات النادي الدبلوماسي طرابلس وتتم من خلاله متابعة حركة الحاويات الخاصة بشركات حسني بي ويقوم المدعو / فرج مقيلي بمتابعة حركة الحاويات .

3) شركة النخلتين المساهمة ومقرها الرئيسي مدينة بنغازي وقد تأسست بموجب القرار رقم ( 16 ) لسنة 1372 و .ر الصادر عن اللجنة الشعبية لشعبية بنغازي بتاريخ 25/الربيع /1372 و.ر وتختص باستيراد المواد الغذائية والفواكه الطازجة وبرأس مال قدره مائة ألف دينار .

4) شركة الرياحين وتختص باستيراد المواد الغذائية وتقع بنادى الوحدة طرابلس شارع النصر وكان يديرها المدعو / نورى أبوسهمين  رئيس المؤتمر الوطني .

5) شركة سيزان لإستيراد المعدات الطبية ترخيص رقم ( 357 . ش .م /6 ) ومقرها مدينة بنغازي ولها فروع بمدينة طرابلس ولها مخازن بمنطقة الكريمية بمزرعة المرحوم / على أحمد بن نيس وتديرها شقيقة المعنى المسماة ( فائزة ) ومهنتها دكتورة .

6) شركة الصحاري للتأمين .

7) شركة لبترا للسفر والسياحة ولها فروع بمدينة طرابلس ومدينة بنغـــــــازى.

8) شركة كوادرن ومقرها سويسرا وتختص بالأعتمادات المستندية مقابل الدفع.

9) شركة الأمواج الخضراء ومقرها مدينة الخمس ولها عدد حظيرتان جمركية خاصة بها واحدة فى الخمس والثانية بمصراته ويدير حضيرة الخمس المدعو / أحمد ناصف مهنته ضابط سابق ويدير حضيرة مصراته  المدعو / إبراهيم الكوني.

10) شركة عابرات الصحراء لخدمات النفط وتقع بمنطقة النوفليين بمدينة طرابلس ومقامة على قطعة أرض تخص المسماة سعاد سعد حمانة وتحمل كراسة تصديق تحت رقم ( 18725 ).

11) شركة P.N.G  وتختص بإستيراد مواد التنظيف ومقرها منطقة الكريمية.

12) شركة أعالي البحار ومقرها مدينة بنغازي.

13) يملك خط ملاحي يطلق عليه ( G.M.S ) السويسري وقام بالأحتفال بافتتاح هذا الخط بفندق كورنتيا.

14) شركة جنوب المتوسط .

15) شركة الليبرون للمواد الكهربائية ومقرها منطقة النوفليين بطرابلس.

16) شركة المصدر لإستيراد مواد البناء.

17) شركة نور ليبيا.

( التوكيلات التجارية التي تحصل عليهـــــــا والتي تمثل نسبة 80 % بالسوق الليبى )

توكيل ( شوكولاته كندرا ــ الدوبلا ــ جبنة أبوالولد ــ حليب بيبى لاك رقم (1 ـ2 ) ــ شامبو بيبانتين ــ صابون اللوكس ــ أدوات حلاقة الجليت ــ عصائر الراوخ ــ عصائر التفاح ــ عصائر البرافو ــ عصائر الريدبول ( ويطلق عليه ملك العصائر ) ـ ومواد التنظيف ــ وأنواع مختلفة من الشامبوات الأيطالية ).

( الممتلكات الأخرى )

1)  مزرعة مساحتها ( 6 ) هكتارات مسجلة باسم شركة النخلتين .

2) عمارة بشارع عمر المختار بجانب محطة الوقود وتتكون من أربع طوابق ومجهزة بالكامل .

3) مخازن بمنطقة الفلاح وكذلك عدد من الثلاجات لحفظ الفواكه بمنطقة السبعة بالفرناج و مجموعة أخرى من الثلاجات بمدينة بنغازى منطقة القوارشة وأخرى على البحر .

4) مخازن كبيرة بمنطقة الفويهات لتخزين الحاويات والبضائع التي ترد إليه وتعتبر هذه المخازن حضيرة جمركية يتم فيها الكشف والتفتيش على الحاويات من قبل أعضاء الجمارك الذين يترددون عليه،ويقوم بصرف مرتبات لأعضاء الجمارك الذين يقومون بإجراءات الكشف والتفتيش على الحاويات.

5) مكتب رئيسى عبارة عن ( دار ) تقع بمنطقة قرقارش خلف محلات حلويات أبونواس أقيمت على أرض مساحتها أربعة ألاف متر مربع مزودة بكاميرات مراقبة الكترونية من جميع الجهات وبه إدارة خاصة تتم فيه جميع اللقاءات والاجتماعات ويعمل معه ضمن هذا المكتب  المدعو / عادل السريتي بمهنة سائق خاص والمدعو / عبدالله الريانى مكلف بمهام إتمام إجراءات التأشيرات مع كافة السفارات والمدعو / بشير الساعدي بمهنة مترجم والمدعو / سالم بمهنة ضابط أتصال ويقيم بالمدينة القديمة والمدعو / ميلود بمهنة سائق شخصي أيضاً والمدعو / بدر الدين الميلادي .. كما يعمل بالمكتب عدد  من المحاسبين من جنسيات مصرية وسودانية ومغربية.

( معلومات أخـــــــــــــــــرى )

*        سبق وإن قام بمشاركة المدعو / فوزى ابوسديرة ثم أختلفا وأسس المدعو / فوزى شركة خاصة به أطلق عليها أسم الميثاق .

*        يتعامل مع مجموعة من محرري العقود نذكر منهم :ـــ

1 )     المدعو / محمد الصغير صاحب مكتب محرر عقود خلف مدرسة حيدر الساعاتي.

2 )     سليمان الشماخى / صاحب مكتب محرر عقود بشارع أول سبتمبر سابقا .

*     جميع التوكيلات التي يمثلها فى الخارج تعطى للمتعاونين معه بأبرام عقود بالباطن الأمر الذي يسمح له بالسيطرة على هذه التوكيلات وتوزيع نسب الأرباح عليهم ومن هؤلاء :ـــ

          1 )     الصادق كبــــــلان                2 ) نوري أبوسهميـــــن (رئيس المؤتمر الوطني).

 *       سبق وأن تم القبض عليه من قبل لجان التطهير وأحيل إلى معسكر تاجوراء وأفرج عنـــــه..

*        يقوم بالدعاية للبضائع التي يستوردها عن طريق مجموعة من الفتيات بسوق المدينة الكائن بمدينة طرابلس .

*        له صالة عرض بضائع بمنطقة الكريمية يديرها المدعو / نبيل القزار والمدعو / عارف القزار .

*     المزرعة المؤجرة بمنطقة الكريمية والتي تخص المرحوم / على أحمد بن نيس تم أبرام عقود الإيجار مع زوجة المرحوم المسماة ( نفيسة على ذكر الله ) مصرية الجنسية.

*        تربطه علاقة بمدير عام الجمارك سابقا المدعو / ( محمد المغبوب ) .

*        تحصل على عقود نقل لكل من شركة شيفرن وتيكساس وشركة الكونتننتال لمدة عشرة سنوات .

*      حسني بي أحد المساهمين فى الشركة الليبية للتموين بعدد سبعة آلاف وخمسمائة سهم وقيمتها المالية سبعمائة وخمسون ألف دينار وله عدد أثنى عشر ألف سهم وقيمتها مليون ومائتان وخمسون ألف دينار بشركة المناولة،وأشترى عدد عشرة الآلاف سهم بقيمة مليون دينار بشركة الخطوط الجوية العربية الليبية ..

*      له عدة مراكز توزيع مواد غذائية بالجملة بمنطقة الكريمية ( سوق السامبا ) وكذلك بسوق الثلاثاء سابقا بطرابلس،كما يمتلك  عدد من الأسهم بشركة الراوخ بالنمسا تصل نسبتها إلى ثلاثين بالمائة ويملك منزل فخماً بالعاصمة النمساوية ومنزل أخر بالعاصمة الايطالية.

*   تربطه علاقات وطيدة بعدد من الأشخاص وهم :ـــ فتحى عزات / أحمد المجريسى / النفاتي أبوظهير / محمد المنصوري / خالد بن كورة / فائز عمر بن حليم / أحمد المحمودى .. بالإضافة إلى ذلك له علاقات وطيدة مع عدد من المسئولين السابقين منهم :ــ البغدادي المحمودي / شكري غانم / الطيب الصافي / أحمد المنيسلي / فرحات بن قدارة / علي الشاعري / جادالله عزوز الطلحى / امحمد الحويج..

*  ذو شخصية ضعيفة أمام الجنس اللطيف وهو من متناولي الخمور ويقوم بإحياء السهرات الماجنة بين الحين والآخر ويتردد عليه العديد من الأشخاص الأجانب من جنسيات نمساوية وايطالية وكندية وذلك بسبب المصالح المشتركة بينهم ..

(   الأشخاص الذين يتعاملون معه )

1 )     ناصر الكشيــــــــــك             2 )     نعمان البــــــــــوري

3 )     محمد نعمان البوري             4 )     محمد الهبهــــــــــــاب

5 )     بسام حلى / سوري الجنسية يقيم بلبنان ..

( العاملون معـــــــــــــــــــــــــه )

1 )     محمد الزاوي / مهنته مصرح جمركى .

2 )     شخص يدعى عبدالوهاب / يعمل بشركة الأمواج الخضراء .

3 )     ميلاد السويح يقوم بمراجعة كافة إجراءات مكتب الخبير للأعمال البحرية وشركة الرياحين ويقوم بدفع الضرائب الخاصة بهما .

4 )     عادل السريتى / سائق خــــــــــــــــــاص .

5 )     عبدالله الريانى / مكلف بإتمام التأشيرات .

6 )     بشير الساعدى / مترجـــــــــــــــــــــــــم .

7 )     سالم قربــــــاج / ضابط أتصـــــــــــــــال .

8 )     شخص يدعى / ميلود / سائق خــــــاص .

9 )     محمد زاوية يقيم بمدينة تاجوراء مهنته ضابط اتصال ويدعي أنه يتبع جهاز الأمن الخارجى سابقا .

10 )   هشام شلنمبو / مسئول عام الأموال المودعة والتحويلات المصرفية التي بها حسابات شركات المعنى وهو من أصل مصري .

11 )   العارف القماطـــــــى يعمل بشركة الرياحين وينتمي أصلاً إلى منطقة قصر خيار .

12 )  عقبة الشريف ينتمى أصلاً إلى مدينة درنة ويقيم بعمارات زاويــــــــة الدهماني ويعمل بمكتب الخبير بقرقـارش .

13 )   عمران شعبان الزليطنى ملقب ( التونسي ) يدير مكتب الخبير .

14 )   أحمد ناصـــــــــــــــــف مسؤل حضيرة الحاويات بالخمـــــــس .

15 )   إبراهيم الكونــــــــــــي  مسئول حضيرة الحاويات بمصراتــــه .

 

قصة شراكة حسني بي و نوري أبوسهمين

شركة الرياحين لإستيراد المواد الغذائية والفواكه الطازجة والمواشي واللحوم أنشئت بمدينه زوارة ومقر المخازن والثلاجات في منطقة الكريمية ومباني إدارية في طرابلس وسط المدينة ،عدد المساهمين في شركة 18مساهم عائلة حسني بي 10 مساهمين حسني والإخوة يملكون النصاب القانوني وأيضا نوري علي أبوسهمين وابنه معاذ نوري شركاء والستة الباقين شركاء في الشركة فرديين أسست في عام 2006 برأس مال مليون وتسعمائة وثمانية وتسعون ألف دينار المدير العام نوري أبوسهمين شكلي فقط علي الورق أما الحقيقة حسني بي هو المدير الفعلي للإدارة .

لم يتم توزيع أي أرباح للشركة بناء علي سياسة تدوير الأموال وتوسيع نشاط الشركة أخذت العديد من العلامات التجارية العالمية وعملت بشكل ممتاز حققت أرباح ضخمة عدل رأس مال إلي خمس مليون وأربعمائة ألف دينار من عام 2009 بلغت الدورة المالية لعمل الشركة حوالي مائتان مليون دينار في ست سنوات فقط وقاموا بتهريب أموالهم عبر شركات تجارية تعود لهم بمساعدة المدير المالي “معتز العدولي” وهو معروف عنه شبهة التلاعب في التهرب الضريبي وغسيل الأموال وارتباطه بأشرف بن إسماعيل و المدعو نعمان البوري اليد اليمنى لحسني بي  في تهريب وغسيل الأموال احد أعضاء المافيا المالية لحسني بي يقوم بأي عمل في سبيل رضا عائلة حسن بي عليه.

وفي عام 2012م منح مصرف الجمهورية قرض مالي بقيمة 15مليون دينار بضمان الأرض والمخازن والثلاجات وبعدها مباشرة أعلن حسني بي إفلاس الشركة .

طريقته في سرقة المال العام

في ظل تردي الأوضاع المعيشية للمواطن الليبي لأول مرة يتعرض صندوق موازنة الأسعار بوزارة الإقتصاد في المنطقة الغربية والشرقية لعملية نصب واحتيال بالملايين في عام 2014 لصفقات سكر فرنسي وطماطم ايطالي.

قام كل من نصر إبراهيم حسني بي عن شركة النخلتين المدمجة لإستيراد المواد الغذائية ومواد التنظيف ورضا إبراهيم حسني بي عن شركة السنبلة الذهبية لإستيراد المواد الغذائية المنتهية قانونية المدمجة بتاريخ سابق مع النخلتين من عام 2012 وحسني إبراهيم حسني بي عن شركة الرياحين لإستيراد المواد الغذائية وجلال إبراهيم حسني بي كذلك عن شركة الرياحين وتوفيق المطامطي عن شركة الخط الأبيض التي تعود لعائلة حسني بي بالباطن واستخدام عوض صالح الشركسي في عدة وظائف حيث لا تعرف له وظيفة في مجموعه حسني بي مرة مفوض عام لجميع الشركات وأخرى مدير الشئون الإدارية و القانونية لمجموعه اتش بي قروب أيضا استخدام عوض الشركسي في جميع عقود البيع مخالف للقانون مره كمفوض عام للرياحين والعقد الثاني كمفوض عام للسنبلة الذهبية وللعقد الثالث مفوض عام عن النخلتين المدمجة علما بأن كل العقود في نفس اليوم والساعة ومن ثم البيع لصندوق موازنة الأسعار في المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية ليكسب بعض أفراد عائلة حسني بي ثلاث مرات من وزارة الإقتصاد واستنزاف المال العام للدولة.

حيث يقوم محرر العقود علي الشريف الذي قام بهذا التزوير وصدق على كافة عقود البيع بين صندوق موازنة الأسعار وبين شركات حسني بي حيث قامت شركة النخلتين في عام 2014 ببيع عقد سلعه طماطم مسعود إلي شركة السنبلة الذهبية بعقد شراء بقيمة 4مليون دينار ومن ثم في نفس الساعة بيع السلعة طماطم إلي صندوق موازنة الأسعار لدي نفس محرر العقود علي الشريف علما بأن توريد السلعة,السكر من فرنسا والطماطم من ايطاليا فتح اعتماد باسم شركة اكودران في سويسرا والتي تعود ملكيتها إلى عائلة حسني بي وهذا يعتبر مخالف للقانون حيث يعتبر وجود شركة وسيطة بهدف تهريب العملة وغسيل الأموال من قبل حسني بي.

كما تم فتح اعتماد بإسم شركة الرياحين لجلب السكر والطماطم من مصرف الجمهورية فرع الميدان باسم شركة اكودرن سويسرا ومن ثم بيع السلع إلي شركة الخط الأبيض بدون علم شركاء الرياحين وحتى يكسب مجددا حسني بي مره ثانية عبر شركة الخط الأبيض مع صندوق موازنة الأسعار علما بأن كل التهرب الضريبي وتهريب الأموال وغسيلها والنصب على وزارة الإقتصاد وصندوق موازنة الأسعار تتم عن طريق رئيس قسم الحسابات في مجموعه حسني بي اتش بي قروب وهو معتز محمد العدولي.

وهنا مافيا حسني بي تنصب على الدولة ثلاث مرات في كل عقد حيث تقوم شركة النخلتين بفتح الإعتمادات عبر بنك السراي الذي يملك نصيب الأسد فيها أفراد عائلة حسني بي ورئيس مجلس الإدارة نعمان البوري الذي يشغل في نفس الوقت مدير عام لمجموعة من شركات حسني بي مثل شركة وادي رام لإستيراد السيارات مقرها طرابلس شركة عابرة الصحراء للخدمات النفطية مقرها  طرابلس وشركة تداول لخدمات المالية مقرها طرابلس وشركة عابره الصحراء للإتصالات مقرها طرابلس وشركة رصيد وهو مستشار شخصي من عام 2011 لدي حسني إبراهيم حسني بي .

 

ولدينا المزيد


#فريق_البحث_الأمني_بالمركز

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.