حزب البعث العربي الاشتراكي في ليبيا

2٬668

مقدمة:

تأسس حزب البعث في ليبيا في أوائل الخمسينات ومن أبرز مؤسسيه المدعو ( عامر الدغيس – منصور الكيخيا – عبد الله شرف الدين – محمد أمهلهل – محمد فرج حمي – الطاهر الدغيس – محمد بانون – مصطفى النويري – حسين أحمد الصغير – أحمد عبد السلام مصطفى أبو رقيعة ) .

ارتبط البعثيون الليبيون منذ بداية تأسيس حزبهم بحزب البعث العراقي إلا أنه خلال سنوات الستينات تعرض أعضاء البعث ومؤسسوه وقياداته إلى الإعتقال وسجنوا لفترات مختلفة وخلال سنة ( 1980) قبض على عدد من قيادات الحزب منهم مدنيين وعسكريين .

خلال سنة (1980) أراد البعثيين تجديد نشاطهم الحزبي في الخارج حيث أسسوا ما يسمى بالحركة الوطنية الليبية وهي أحد مجموعات المعارضة للنظام السابق وانظم إليها جميع عناصر حزب البعث في الخارج وترأس الحزب في بداية تأسيسه خارج ليبيا المدعو ( عمران بو رويس ) ومن بعده المدعو ( محمد السكر ) .

بتاريخ (24-06-2007م) نشر عبر شبكة المعلومات الدولية موقع ما يسمى بـ( أخبار ليبيا ) منشور صادر عن ما يسمى بـ ( حزب البعث العربي الإشتراكي / قيادة قطر ليبيا ) بيان رقم ( 1 ) بشأن الإعلان عن إعادة تأسيس حزب البعث العربي الإشتراكي في ليبيا على أن يكون مقره بمدينة طرابلس ويجدد فيه أعضاء الحزب العهد والبيعة للقيادة القومية للحزب بقيادة ( عزت الدوري ) .

*القيادات والأعضاء:

*من خلال متابعة والبحث لنشاط ما يسمى بحزب البعث في ليبيا وعناصره المتواجدة بالداخل والخارج نستخلص الأتي:-

1-عامر الدغيس:

من مواليد عام 1933،وهو من مؤسسي حزب البعث العربي الإشتراكي في ليبيا،وقد انتخب عدة مرات،أمينا عاماً للحزب،واصل دراسته العليا بجامعة القاهرة،وتحصل على ليسانس القانون عام 1959، ألقي القبض عليه من قبل الأجهزة الأمنية في عام 1961 أثناء الحملة التي شنها النظام الملكي ضد حزب البعث في ليبيا،والتي تم القبض فيها على 158عضواً من أعضاء الحزب،وشارك عام 1964 في إصدار صحيفة “الأيام”، وشارك في أحداث سنة 1967،وتم اعتقاله مرة أخرى خلال عام 1973 لمدة أربعة أشهر .

2-محمد فرج حمي:

من مواليد عام 1920،يقيم بمدينة بنغازي،تلقى تعليمه داخل ليبيا ثم اشتغل بالتدريس،حيث عمل مدرساً ومشرفاً في مدرسة الأبيار الداخلية،وكان احد أعضاء جمعية عمر المختار،كما كان يدير مكتباً قانونياً في مدينة بنغازي،ثم عمل مسجلاً بالجامعة الليبية في مدينة بنغازي في أوائل الخمسينيات،ثم انتسب لحزب البعث في بداية الستينيات،وكان من عناصره القيادية البارزة في ليبيا،ألقي القبض عليه خلال عام 1961،مع عدد من رفاقه البعثيين،بتهمة الإنتماء إلى ما يسمى بـ ( حزب البعث العربي الإشتراكي )،وحكم عليه بالسجن لمدة سنة واحدة،ثم اعتقل في حملة ابريل 1973 ثم ألقي القبض عليه في مارس1980.

3-محمود بانون:

من مواليد عام 1938 بمدينة طرابلس،وتحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة من جامعة القاهرة،ثم اشتغل بمؤسسة البريد بطرابلس وتدرج في وظيفته حتى أصبح مديراً لها وألقي القبض عليه في شهر مارس 1980 .

4-مصطفى النويري:

من مواليد عام 1954،درس المرحلة الابتدائية والإعدادية في صرمان،ودرس الثانوية في مدينة الزاوية، نضم إلى صفوف ما يسمى بــ ( حزب البعث العربي الإشتراكي ) خلال تلك الفترة،ساهم في فكرة الاتحاد العام لطلبة ليبيا،كما ساهم في وضع دستور اتحاد الطلبة وانتخب في عام 1976 أميناً لرابطة الطلبة في مدينة بنغازي ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة بنغازي،وألقي القبض عليه خلال عام 1976 ،وعمل في مصنع النسيج بجنزور ، ثم التحق بجامعة بغداد،ودرس السنة النهائية بكلية القانون والسياسة في الجامعة المذكورة ، وبعد إن تخرج منها التحق بأحد معاهد اللغة في فرنسا ثم عاد بعدها إلى ليبيا وقبض عليه عام 1980 بتهمة الإنتماء إلى ما يسمى بــ ( حزب البعث العربي الإشتراكي ) .

5-حسين أحمد الصغير:

من مواليد القاهرة مؤهله العلمي ليسانس حقوق تحصل عليه من كلية الحقوق بمدينة بنغازي سنة 1967 ثم عمل قاضياً بمحكمة بطرابلس لعدة سنوات،واستقال خلال سنة 1972 ومارس مهنة المحاماة وقبض عليه في خلال شهر مارس1980 .

6-أحمد عبد السلام مصطفى أبو رقيعة:

من مواليد طبرق عام 1949،أنهى دراسته الجامعية في مدينة بنغازي سنة (1974-1975) ثم واصل دراسته العليا في علم الاجتماع بجامعة مانشستر ببريطانيا والتحق بالحركة الوطنية الليبية ببريطانيا وكذلك بمنظمة الطلبة العرب،وانتخب فيها عضواً بمدينة مانشستر وذلك في 17 نوفمبر1980 .

7-فؤاد الطاهر الدغيس:

وأبن مناني الياجى، من مواليد سنة 1948، يقيم بمدينة طرابلس زاوية الدهمانى،مؤهله العلمي ماجستير إدارة أعمال،أوفد للدراسة بأمريكا سنة 1975 وأثناء تواجده هناك أنظم لحزب البعث بالعراق ومنح جوازات سفر عراقية بأسماء كودية وهى ( حاتم منصور ـ محمود على رشيد ــ جاسم خلف ) خلال سنة 1980 شارك في مظاهرة بأمريكا مناهضة للنظام السابق ثم عاد إلى أرض الوطن .

8-محمد احمد سالم السكر الحاسي:

وابن مغتاظة محمد جاد الله،من مواليد سوسة 1932، يقيم بمدينة بنغازي الفويهات الغربية ، مؤهله العلمي بك تجارة تحصل عليه من جامعة عين شمس بالقاهرة ، حالته الاجتماعية متزوج ينتمي أصلاً إلى قبيلة الحاسي عائلة القلابطة .
أثناء فترة تواجده بمصر طرد منها بسبب انتمائه للحزب الشيوعي .
يعتبر من عناصر حزب البعث حيث غادر ليبيا سنة 1980 إلى العراق وأستقر بها وأقام بحي الوزراء ويتقاضى مرتب من الحكومة العراقية ، كما أنه في سنة 1982 شارك في الحرب العراقية الإيرانية وبالتحديد معركة الكرامة .
بتاريخ 13/4/1991 بعث برسالة للرئيس صدام حسين يهنئه فيها بالذكرى ( 44 ) لتأسيس حزب البعث وقد تناولت وسائل الأعلام العراقية هذا الخبر .

9-المبروك موسى:

يقيم بمدينة طرابلس ، ويعمل موظف بتعليم طرابلس ، وأحد أعضاء حزب البعث وعضو بخط الزيتون حسب الهيكل التنظيمي للحزب والذي يترأسه المدعو سليم الحجاجي .

10-أرحومة سعيد المريض:

مهنته مدرس ينتمي أصلاً إلى منطقة الجميل ، أحد أعضاء حزب البعث ومن ضمن المنتسبين إلى ما يعرف بخط الزيتون حسب الهيكل التنظيمي للحزب .

11-الهادي ميلاد محمد نوبه:

أبن شريفه أحمد ، من مواليد طرابلس 1935 ، يقيم بمدينة طرابلس شارع بن عاشور ، حالته الاجتماعية متزوج سبق وأن أتهم بالانتماء لحزب البعث وبتاريخ 3/2/1962 حكمت عليه المحكمة بالبراءة ، وخلال سنة 1967 أتهم بالانتماء لحزب القوميين العرب .

12-محمود المبروك الناجح:

من مواليد 1944 صبراته،وأبن سالمة عريبى،يقيم بمدينة طرابلس المدينة السياحية قرب معهد النفط،مهنته طبيب سبق له العمل بمستشفى طرابلس المركزي كرئيس لقسم المسالك البولية وخلال الثمانينات عمل بمستشفى صبراته,خلال سنة 1979 تحصل على موافقة للدراسة بأمريكا وهو من ضمن مجموعة ما يسمى (الحركة الوطنية الليبية) وينتمي إلى حزب البعث .

13-أحمد المبروك الناجح:

من سكان مدينة طرابلس ، مهنته موظف ، أحد عناصر حزب البعث داخل ليبيا المنطقة الغربية ( خط طرابلس 2 ) .

14-بشير أبوعجيلة بن كوره:

أبن عناثرة محمد،من مواليد الزاوية 1940،يقيم بمدينة طرابلس حي الأندلس،مؤهله العلمي الشهادة الثانوية،حالته الاجتماعية متزوج تم القبض عليه سنة 1961 لاتهامه بالانتماء لحزب البعث وبتاريخ 3/2/1962 حكمت عليه المحكمة بالحبس لمدة ستة أشهر مع الشغل وبعد خروجه من السجن سافر للعراق للدراسة وكانت له اتصالات بالدكتور سعدون حمادي المرشد الفكري للحزب  خلال سنة 1980 قبض عليه لانتمائه لحزب البعث أيضا وبتاريخ 3/1/1982 حكم عليه بالبراءة لبطلان إجراءات القبض والتفتيش أنظم إلى حزب البعث سنة 1960م وكان بدرجة ( نصير ) وأصبح عضواً سنة 1961 ضمن شعبة طرابلس الفرقة الأولى والتي كان يرأسها المدعو / صالح الشريف احد الأشخاص الذين ارتبطوا بالنظام السوري وتربطه علاقة صداقه مع الشاعر عبد الوهاب البياتى .

15-على ميلود القنصل سليمان:

من مواليد 1940،وأبن معزه على عزوزة ، يقيم بمدينة طرابلس سيدي خليفة ، مهنته موظف بشركة أسو ليبيا،مؤهله العلمي سنة رابعة كلية الاقتصاد والتجارة .عضو في حزب البعث وتم القبض عليه وحكم عليه بالحبس لمدة ستة أشهر مع الشغل .

16-مصطفى عبد السلام نافع:

من مواليد 1938 ، وأبن عائشة مفتاح ، يقيم بطرابلس شارع سيدي عمران،مهنته محامى بالإدارة الشعبية طرابلس،مؤهله العلمي ليسانس قانون،عضو في حزب البعث وحكم عليه بالحبس لمدة ستة أشهر مع الشغل .

17-محمد الصادق على زرتي:

من مواليد 1943 ،وأبن فطومة محمد ، يقيم بمنطقة سوق الجمعة ، مؤهله العلمي دبلوم هندسة تطبيقية ، عضو في حزب البعث ، وسبق وأن تم القبض عليه وحكم عليه بالبراءة .

18-البخاري سالم حودة:

المعنى عضو في ما يسمى بحزب البعث سبق وأن تم القبض عليه وحكم عليه بستة أشهر حبس بتاريخ 3/2/1962.

19-عبد السلام أمحمد مسعود افطيس:

أبن أم العز العزابى ، من مواليد عام 1935 ، حالته الاجتماعية متزوج ، مؤهله العلمي بكالوريوس تجارة ، مهنته خبير فنادق وسياحة ، ينتمي إلى قبيلة أولاد عيسى,بتاريخ 3/2/1962 حكم عليه بالحبس لمدة ستة أشهر من قبل محكمة جنايات طرابلس بتهمة انتمائه لحزب البعث الاشتراكي .خلال سنة 1980 سافر المعنى إلى مصر لغرض علاج زوجته وأستقر هناك،ثم أشتغل مديراً لفندق النور الإسلامي بالقاهرة وبتاريخ 25 /3/1989 عاد المعنى إلى ليبيا عن طريق تونس .

20-سالم أمبارك السوسى:

أبن نجمة محمد ،من مواليد اجدابيا عام 1932،يقيم بمدينة بنغازي شارع جمال عبد الناصر،مؤهله العلمي ثانوية عامة،حالته الاجتماعية متزوج ,بتاريخ 3/1/1982 احيل الى محكمة الجنايات في القضية رقم ( 36 /80 ) حزب البعث بالبراءة .

21-عمران محمد امحمد أبورويص:

وأبن مناني أبورويص ،من مواليد بنغازي عام 1944 ،مؤهله العلمي ليسانس حقوق، مهنته محامى، حالته الإجتماعية متزوج ,ضمن أعضاء حزب البعث وقد تم استغلاله من قبل الحزب في العديد من الأعمال,أثناء فترة تواجده بالخارج شوهد بالعراق وهو بالزى العسكري العراقي رفقة المدعو / يوسف مفتاح صالح بورويص .

22-أمحمد سليمان مسعود القبلاوي:

أبن مريم حمد مسعود القبلاوى ، مواليد 1937 يفرن ، يقيم بحي الأندلس شارع يوسف بن تاشفين .كان ينتمى إلى حزب البعث خلال سنة 1958 عندما كان طالباً بالمرحلة الثانوية بطرابلس تم سافر إلى سوريا لغرض الدراسة الجامعية .

23-الطاهر عرينه:

ضمن مجموعة ما يسمى ( بالحركة الوطنية الليبية ) وكان تحت مسئولية عمر خليفة الأبيض .

24-عبد المطلب عبد الله الشيبانى الغنودي:

من مواليد 1943 صرمان ، وأبن فاطمة عبد القادر أبوقرين ، مؤهله العلمي دكتوراه في العلوم الاقتصادية تحصل عليه من جامعة ( أكس ) بفرنسا سنة 1975.أنظم إلى الحزب منذ سنة 1959 عندما كان طالباً بمدرسة الزاوية الثانوية عن طريق بشير بن كوره زميله في الدراسة إلى أن وصلت درجته إلى عضو وبعد أن سجن المدعو / بشير بن كوره انقطعت اتصالاته بالحزب ,خلال سنة 1975 جدد نشاطه بحزب البعث عن طريق المدعو / المبروك محمد الغنودى وتم سجنه سنة 1980 بتهمة انتمائه الحزبي وأفرج عنه في نفس السنة .

25-محمد المبروك الناجح:

تاريخ ارتباطه بالحزب كان خلال سنة 1964.

26-إبراهيم حافظ رمضان العمراني:

من مواليد زواره عام 1933،وأبن لؤلؤ العمراني،يقيم بمدينة طرابلس حي الأندلس،مهنته مترجم قانوني،مؤهله العلمي بك لغة انجليزية وفرنسية,أتهم خلال سنة 1961 بالانتماء إلى حزب البعث وحكم عليه بالحبس مع الشغل لمدة ستة أشهر .

27-محمد الصادق هلال:

من مواليد 1932 وابن فاطمة عبد الحفيظ ، يقيم بمحلة النصر سوق الجمعة،مهنته تاجر مواد منزلية حي الأندلس ,عضو في حزب البعث وتم حبسه مع الشغل لمدة ستة أشهر.

28-على الصالح محمد القبلى:

بتاريخ 1/10/1984 تقدم بتقرير إلى مكتب منظمة الحزب بالسفارة العراقية في ايطاليا مذيل باسم القعقاع ذكر فيه بأن الحزب عرض عليه المساعدة المالية بعد ما تم إيقاف المنحة عليه .

29-محمد بشير الخضار:

كان يتبع الشعب المسلح ، كانت هناك اتصالات بينه وبين ( محمد احمد سالم السكر الحاسى / سالم أمبارك السوسى / محمد محمد احمد مهلهل / عبدالعاطى إبراهيم احداش ) لأحياء وتفعيل تنظيم حزب البعث من جديد .

30-محمد احمد عبد الله القماطى ( نصير ):

خلال سنة 1981 أعلن من بغداد عن تأسيس ما يسمى بالحركة الوطنية الليبية من قبل مجموعة من الليبيين المنتمين لحزب البعث وكان تحت مسئولية ( عمر خليفة الأبيض ) .

31-الطيب عدالة عبد الصمد:

ابن اللامعة عمر ،من مواليد 1940 زواره، يقيم بمدينة طرابلس منطقة قرجى ، حالته الاجتماعية متزوج ,خلال سنة 1975 تم التحقيق معه من قبل الأمن لاتهامه بالانتماء إلى حزب البعث وفى نفس السنة غادر ليبيا عن طريق تونس وأقام بكل من تونس والسعودية ودول الخليج والدول الأوروبية ثم أستقر بالعراق .

32-رجب الزقوزي:

يقيم طرابلس منطقة سوق الجمعة،مؤهله العلمي ليسانس قانون،حكم عليه بالسجن لمدة سنة وستة أشهر في سنة 1962 لانتمائه لحزب البعث .

33-محمد سعيد سليمان القبلاوي:

أبن عائشة عمر ،من مواليد طرابلس 1933،يقيم بطرابلس حي الأندلس قرب جامع العروسى ، مؤهله العلمي ثانوية عامة،حالته الاجتماعية متزوج, سبق له العمل بقاعدة ويليس الأمريكية خلال سنة 1954 ، ينتمي لحزب البعث.

34-سعد بركة سعد:

يقيم بمدينة طرابلس ، مهنته مدرس ، احد أعضاء ما يسمى بالحركة الوطنية الليبية المنتمين لحزب البعث .

35-نسير الطيب عدالة:

أحد أعضاء ما يسمى بالحركة الوطنية الليبية المنتمين لحزب البعث .

36-رفيق الطيب عدالة:

أحد أعضاء ما يسمى بالحركة الوطنية الليبية المنتمين لحزب البعث .

37-صالح عبد العزيز إبراهيم السيوي:

من مواليد 1950،وابن منى على ، يقيم بمدينة مصراته محلة الشهداء ، حالته الإجتماعية متزوج ،مؤهله العلمي ماجستير هندسة، مهنته مستشار باللجنة الشعبية سابقا مصراته,من ضمن العناصر المنتمين لحزب البعث العراقي وكان متعاون مع النظام العراقي السابق .

38-عبد الله القبلاوي:

أحد أعضاء ما يسمى بالحركة الوطنية الليبية المنتمين لحزب البعث .

39-عمر خليفة عمر الأبيض:

من مواليد 1940 العسة،يقيم بطرابلس شارع الزاوية أمام مستشفى الحوادث زنقة الخروبة،مؤهله العلمي خريج كلية الاقتصاد،مهنته موظف بالشركة المتحدة للتأمين طرابلس ببرج الفاتح سابقا,عضو مؤسس لما يسمى بهيئة الخلاص الوطني وسبق له وأن حضر اجتماعات ما يسمى بالمجلس الوطني الذي عقد في العراق خلال شهر يناير لسنة 1985,وقع خلاف بينه وبين ما يسمى بجبهة الإنقاذ وبدأت السلطات المصرية بمضايقته وبعد رفضه التردد على مجموعة النشاط المعادي للنظام السابق ورفضه أيضا تعبئة بعض المستندات الخاصة بهم زادت مضايقة السلطات المصرية له عاد على أثرها لليبيا .

40-سليم محمد على الحجاجى:

أبن فاطمة مسعود،من مواليد 1945 ، حالته الاجتماعية متزوج,سبق وأن حكم بثلاثة سنوات سجن وذلك لاشتراكه في مؤامرة ضد النظام السابق خلال سنة 1970 قضية رقم 1/69 .خلال سنة 1974 غادر إلى مصر ومنها إلى العراق وألتحق بالجيش العراقي وهو برتبة ملازم أول وشارك في العديد من المعارك العراقية الإيرانية إلى أن وصل إلى رتبة عقيد وأحيل إلى التقاعد خلال سنة 1990 خلال إقامته بالعراق أستدعى من قبل المدعو عمران ابورويص والمسماة نعيمة بريل والمدعو سليمان فارس والمدعو عمر الأبيض وطرحوا عليه فكرة إنشاء تنظيم ما يسمى بالحركة الوطنية الليبية فوافق وكلف برئاسة المكتب العسكري,كان له نشاط أعلامي مضاد للنظام السابق حيث كان يكتب قصائد شعرية ومقالات صحفية يتهجم فيها على النظام,غادر العراق خلال سنة 1992 ثم سافر إلى الأردن وأفتتح مطعم وعمل به إلى سنة 1999 .بتاريخ 16/6/1999 ف تم ترحيله من قبل السلطات الأردنية إلى لليبيا بوثيقة سفر مؤقتة .

41-عبد الحكيم عبد الجليل خليل برشان:

من مواليد 1940، وأبن غرسه صقر،كان يقيم مع شقيقه محمد برشان بحي الأندلس قرب جامع العروسي،مؤهله العلمي ماجستير اقتصاد وإدارة أعمال،حالته الاجتماعية متزوج .خلال عام 1962 ألقي القبض عليه بتهمة الانتماء لحزب البعث وحكم عليه بالحبس لمدة ثمانية أشهر وانقطعت علاقته بالحزب المذكور عام 1967 ، كما ألقي القبض عليه مرة أخرى سنة 1975 وبقى بالسجن حتى سنة 1977 .

42-محمد البهلول المغربي:

ابن للاهم إبراهيم ، مواليد 1939 ، يقيم بالقرب من الشركة العامة للألبان حي الأندلس،مهنته موظف بمصرف ليبيا المركزي،حكم عليه بالحبس مع الشغل لمدة ثمانية أشهر خلال سنة 1962 لانتمائه إلى حزب البعث.

43-محمد محمد مهلهل:

من مواليد 1933 بنغازي وابن فاطمة عبد العظيم ، يقيم بمدينة بنغازي ، مؤهله العلمي خريج كلية الحقوق ، حالته متزوج,سبق وأن شغل منصب المحامى العام، بتاريخ 24/11/1980 أتهم في القضية رقم ( 36/80 ) أمن الدولة بالانتماء لحزب البعث,بتاريخ 13/1/1982 حكمت عليه محكمة الجنايات بالبراءة في القضية المشار إليها .

44-عثمان على محمد البزنطي:

من مواليد سنة 1937 طرابلس، وأبن خيرية على قويعة ، مؤهله العلمي خريج قانون جامعة القاهرة 1960، يقيم بمدينة طرابلس شارع بن عاشور محلة المنشية، مهنته محامى .ضمن العناصر المنتمية لحزب البعث وقد صدر ضده حكم يقضى بسجنه سنتين مع الشغل لاتهامه بممارسة نشاط حزبي .

45-خليفة احمد محمد الحجاجى:

أبن عائشة عمر ، من مواليد 1938 ، مهنته موظف بمحكمة طرابلس الابتدائية ، يقيم بسوق الجمعة ،سبق وأن أتهم في قضية حزب البعث العربي سنة 1961 .

46-عبدالعاطى إبراهيم سالم احداش:

ابن فاطمة ابوعجيلة ، من مواليد بنغازي عام 1934 ، يقيم بمدينة بنغازي الفويهات ، مؤهله العلمي ليسانس قانون ، مهنته محامى,أتهم بالانتماء لحزب البعث وحكم عليه بالحبس مع الشغل لمدة ستة أشهر خلال سنة 1962 من قبل محكمة الجنايات .

47- منصور رشيد الكيخيا:

من مواليد بنغازي 1932 ، وأبن فاطمة احمد النقوس ، حالته الاجتماعية متزوج ، مؤهله العلمي خريج كلية القانون بمصر,تقلد العديد من المناصب في العهد الملكي بوزارة الخارجية حيث عين سنة 1968 وزير مفوضاً وعين وكيلاً لوزارة الخارجية في بداية قيام النظام السابق تم وزير للخارجية ثم مندوب ليبيا بالأمم المتحدة سنة 1980 ثم تقدم باستقالته لمندوب ليبيا للأمم المتحدة وبعث برقية للقدافي وأخرى للرئيس السوري الراحل ( حافظ الأسد ) يحتج فيها على تصفية البعثيين,شكل سنة 1986 ما يسمى بالتحالف الوطني محاولاً لملمة المعارضة الليبية بالخارج,أثناء تواجده بتونس قام باستقطاب الشباب الليبيين المتواجدين بالخارج لغرض السياحة في الساحة التونسية وقام بتوزيع منشورات معادية للنظام السابق،ودخل تونس بجواز سفر عراقي,بتاريخ 31/1/1983 صدرت نشرة دولية جنائية رقم ( 159 /8314 ) عن طريق مكتب الشرطة العربية الدولية للقبض عليه لاتهامه بقضية رقم ( 1328 /78) حيازة مخدرات,بتاريخ 1/12/1983 في حديث لأحدى الإذاعات الأجنبية أفاد المدعو / صالح جعودة ذكر بأنه أحد أعضاء هيئة التنسيق للقوى الوطنية الديمقراطية الليبية,كان من ضمن الأشخاص الذين حضروا اجتماع العراق عام 1984 المجلس الوطني الثاني وكذلك من ضمن الذين حضروا اجتماع أغادير الأول بالمغرب لاختيار ما يسمى بالجيش الوطني لجبهة الإنقاذ واختيار مسئول التنظيم والتعبئة,خلال سنة 1982 كان ضمن المؤسسين لجبهة الإنقاذ والتقى بوزير الخارجية الأمريكي آنذاك في المغرب بمشاركة عناصر أخرى من عناصر المعارضة وتم التوصل لتشكيل حكومة في المنفى .خلال عام 1985 أشرف على تجنيد الطلبة لصالح ما يسمى بجبهة الإنقاذ,بتاريخ 9/9/1992 ترأس اجتماعات ما يسمى بالتحالف الوطني الذي عقد بقبرص .

48-حسونة الطاهر الدغيس:

من مواليد 1941 ، وابن منى ، مؤهله العلمي بك آداب ، سبق له الانضمام لحزب البعث وحكم عليه بالحبس لمدة ستة أشهر مع الشغل خلال سنة 1962 .

49-فرج سابا:

سبق له الانضمام إلى حزب البعث وتم سجنه خلال سنة 1962 لمدة ثمانية أشهر .

50- محمد محمـد عبد الله القماطي:

من مواليد 1934 ، وابن فاطمة أحمد ، ينتمي أصلا إلى قصر الأخيار ، يقيم بمدينة طرابلس ، مهنته مدير إدارة الامتحانات العامة بأمانة التعليم سابقا،مؤهله العلمي ليسانس لغة عربية،عضو بحزب البعث سبق وأن تم القبض عليه لإنضمامه لحزب البعث وأخلي سبيله .

51-عمر عبد الله شعبان:

من مواليد 1939 طرابلس ، وابن مبروكة الأمين،مهنته موظف بالمؤسسة العامة للإسكان، يقيم بسوق الجمعة شارع عمر بن العاص ، سبق له الانضمام إلى حزب البعث وحكم عليه بالحبس لمدة سنة ونصف مع الشغل خلال عام 1962 .

52-علي عبد الله ختريش:

من مواليد 1952 الزاوية،وابن مبروكة التهامي أحمد،يقيم بمدينة الزاوية محلة أبو عيسى، مؤهله العلمي ثانية ثانوي، سبق له الانضمام إلى حزب البعث .

53-محمد سليمان عبد الله الزليطني:

من مواليد 1940 بنغازي، وابن أم السعد يوسف ، يقيم ببنغازي شارع المهدي المتفرع من شارع الشريف ، المؤهل العلمي ليسانس آداب ، المهنة رئيس شئون العاملين بشركة ديويز الفرنسية ، سبق له الانضمام إلى حزب البعث .

54-مفتاح جمعة مفتاح ابوسديرة:

من مواليد 1940 ، وابن فطومة الجرنازي ، المهنة ضابط بالسلاح الجوي ، يقيم بمدينة طرابلس سوق الجمعة ، سبق له الانضمام إلى  حزب البعث .

55-فتحي رمضان محمد عرفان:

من مواليد 1943 ، وابن خيرية جبريل ، مهنته مدرس ، يقيم بمدينة طرابلس سوق الجمعة عرادة ، المؤهل العلمي الثانوية العامة ، سبق له الانضمام إلى حزب البعث .

56-عمر الهادي عمر شنشن:

أحد أعضاء حزب البعث تم القبض عليه وأخلي سبيله .

57-صالح السنوسي عبد السيد:

أحد أعضاء حزب البعث تم القبض عليه وأخلي سبيله .

58-يونس علي محمد دوريد:

من مواليد 1932 ، ابن سالمة بن مسعود ، المهنة موظف بشركة شل ، يقيم بمدينة طرابلس زاوية الدهماني ،عضو في حزب البعث تم حبسه لمدة ستة أشهر مع الشغل سنة 1962 .

59-بشير عبد السلام عمر المتني:

من مواليد 1932 صرمان ، وابن عناية الشيباني ، مهنته موظف ، يقيم بمدينة صرمان محلة سيدي زكري ، المؤهل العلمي إعدادي ، سبق وأن حكم عليه بالحبس لمدة ستة أشهر وذلك لانتمائه لحزب البعث خلال سنة 1962 .

60-محمود محمد بن غازات عبد الله:

من مواليد 1938 طرابلس ، وابن فاطمة الحاج أحمد الجزيري ، مهنته مدير فرع المصرف التجاري الوطني المدينة ، يقيم بمدينة طرابلس شارع سيدي عمران زنقة بوديره ، المؤهل العلمي خريج كلية الآداب بنغازي ، سبق وان أنضم إلى ما يسمى بحزب البعث وتم حبسه لمدة ستة أشهر سنة 1962 .

61-مصطفى عبد الله خليفة العالي:

من مواليد 1939 طرابلس ، وابن حليمة الصغير الزروق ، المهنة مساح ببلدية طرابلس سابقاً ، يقيم بمدينة طرابلس سوق الجمعة عراده قرب مقبرة أبو عائشة سانية طيلمون ، المؤهل العلمي دبلوم هندسة تطبيقية,سبق له الانضمام إلى حزب البعث وتم حبسه لمدة سنة ونصف مع الشغل خلال سنة 1962 .

62-محمود شحاته:

عضو في ما يسمى بحزب البعث وسبق وان تم حبسه لمدة ثمانية أشهر مع الشغل خلال سنة 1962 .

63-محمد فرج حمي:

عضو في ما يسمى بحزب البعث وسبق وان تم حبسه لمدة سنة واحدة مع الشغل سنة 1962 .

64-محمد أحمد محمد وريث:

من مواليد 1942،وابن عائشة محمد ، المهنة موظف بصحيفة الإعلام الثوري سابقا ، المؤهل العلمي ماجستير لغة العربية ، يقيم بمدينة طرابلس باب بن غشير ، أحد أعضاء حزب البعث.

65-عبد الرحمن أحمد محمد الغراري:

من مواليد 1939 ، وابن حواء محمد ، المهنة موظف ، يقيم بمدينة طرابلس شارع الصريم ، المؤهل العلمي خريج جامعة ، اتهم بانضمامه لحزب البعث.

66-عبد المولى محمد الكلباش:

عضو في ما يسمى بحزب البعث وسبق وان تم حبسه لمدة ستة أشهر مع الشغل خلال سنة 1962 .

67-محمد يعقوب العوري:

عضو في ما يسمى بحزب البعث وسبق وان تم حبسه لمدة ستة أشهر مع الشغل خلال سنة 1962 .

68-اشتيوي خليفة التير:

المهنة مدير إدارة البحوث والإحصاء بمصرف ليبيا المركزي عضو في حزب البعث سجن لمدة ثمانية أشهر مع الشغل خلال سنة 1962 .

69-أحمد حسين جويرف:

عضو في ما يسمى بحزب البعث وسبق وان تم سجنه لمدة ستة أشهر مع الشغل خلال سنة 1962 .

70-مصطفى عبد الله خليفة الديليك

من مواليد 1939ف سوق الجمعة ، وابن فاطمة الرتيمي ، المهنة فلاح ، المؤهل العلمي دبلوم الهندسة التطبيقية ، يقيم بمدينة طرابلس سوق الجمعة ، أحد أعضاء حزب البعث .

71-فيصل المعتصم:

عضو في ما يسمى بحزب البعث وسبق وان تم سجنه لمدة ثمانية أشهر مع الشغل خلال سنة 1962 .

72-يوسف فرج العلواني:

من مواليد 1941 ، وابن فاطمة الفيتوري ، المهنة محاسب بشركة موبيل للنفظ طرابلس مدير الإدارة العلمية ، يقيم بمدينة طرابلس شارع الزاوية عمارات الاستثمار ، عضو في ما يسمى بحزب البعث وسبق وان تم سجنه لمدة ستة أشهر مع الشغل خلال سنة 1962 .

73-صالح محمد الشريف الضاوي:

وابن سالمة محمد ، من مواليد 1937 ، يقيم بمدينة طرابلس شارع الجمهورية بجانب مدرسة على سيالة ، المؤهل العلمي دبلوم معلمين ، أحد عناصر حزب البعث سبق وان تم القبض عليه سنة 1962 وحكم عليه بالحبس مع الشغل لمدة سنة وثمانية أشهر وأفرج عنه بموجب قرار عفو .

74-عبد الله محمد سالم الدرناوي:

وابن فاطمة أحمد ، من مواليد 1941 ، يقيم بمدينة طرابلس سوق الجمعة محلة عمر بن العاص ، أحد أعضاء حزب البعث سبق وان تم القبض عليه وحكم بالحبس والشغل لمدة ستة أشهر خلال سنة 1962 .

75-المنفي مصباح المنفي الحوتي:

من مواليد القبة 1941 ، وابن فاطمة آدم ، يقيم بمدينة القبة المحلة الجنوبية ، أحد أعضاء حزب البعث وقد سبق وان تم القبض عليه وأخلي سبيله .

76-حسين محمد صالح الدرسي:

من مواليد 1934 ، وابن مريم يقيم بمدينة بنغازي محلة الفويهات الغربية ، أحد أعضاء حزب البعث سبق وأن قبض عليه وأخلي سبيله .

77-محمد علي بشير ناصر:

ابن فاطمة علي نصر ، من مواليد 1936 ، سبق له العمل بمصرف ليبيا المركزي يقيم بمدينة طرابلس شارع الزاوية عمارات الاستثمار ، عضو في ما يسمى بحزب البعث وسبق وان تم القبض عليه وحكم بالحبس مع الشغل لمدة ثمانية أشهر خلال سنة 1962 .

78-علي عمر قرقوم:

من مواليد 1932 بنغازي ، عضو في حزب البعث سبق وأن تم القبض عليه وحكم بالحبس مع الشغل لمدة ستة أشهر سنة 1962 .

79-علي حسين أحمد الجبالي:

من مواليد 1943 بنغازي ، سبق له العمل بشركة الخليج العربي للنفط ، مؤهله العلمي ليسانس آداب ، أحد عناصر حزب العبث سبق وأن تم القبض عليه وحكم بالحبس مع الشغل لمدة سنة ونصف سنة 1962 .

80-محمد أحمد شنبر:

من مواليد 1957، ينتمي أصلاً إلى مدينة غريان أسرته تقيم بقرقارش حي الآثار مهنته باحث بمركز البحوث الصناعية,خلال عام 1976 اتهم في القضية رقم 454/76 لانتمائه لحزب البعث .

*الخلاصة:

هذا ومن خلال استقراء ما تم ذكره سابقا فإننا لم نلاحظ أحياء التنظيم من جديد ربما راجع إلى أن قياداته إن لم يكن جميعهم هم من ذوي الأعمار المتقدمة في السن وكذلك لإنتهاء الحزب في العراق وبالتالي لم يظهر لهم أي نشاط ….إلا أننا لا نجزم أو ننفي بأن عناصر حزب البعث قد تخلوا عن مبادئهم نظراً لاعتناقهم أفكار حزب البعث وهذا أمر مسلم به طالما لديهم قناعة بذلك،ولا نستبعد محاولة لإعادة بناء الحزب من جديد تحت أي مسمى أخر وذلك بعد انهيار الحزب الأم وبعض قياداته في العراق قد يؤدي هذا الأمر إلى تجديد نشاط الحزب وهذا أمر محتمل .


#فريق_البحث_الأمني_بالمركز

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.